Web Analytics
أخبار الشمال

وزان..ميتسوبيشي وCEEC تفوزان بعقد إنشاء محطة الوحدة لتوليد الكهرباء

فازت مجموعتا “ميتسوبيشي” اليابانية و”CEEC” الصينية بعقد إنشاء محطة “الوحدة” لتوليد الكهرباء في المغرب، بتكلفة مالية تصل إلى 560 مليار سنتيم، اذ يأتي هذا المشروع في إطار الجهود المستمرة لتعزيز القدرة الإنتاجية الكهربائية في المملكة تلبيةً للطلب المتزايد على الطاقة.

المحطة الجديدة تعتمد على وحدتين من التوربينات الغازية، مما يسهم في تحسين كفاءة إنتاج الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية،حيث يشكل هذا المشروع جزءًا من استراتيجية المغرب لتنويع مصادر الطاقة وتعزيز استخدامها للتكنولوجيا المتقدمة.

هذا وتقع محطة الوحدة في جماعة لمجاعرة بإقليم وزان، وهي تُعتبر المشروع الثالث من نوعه في البلاد بعد محطتي تهدارت وعين بني مطهر، مع مساحة إجمالية تبلغ 18 هكتارًا وسعة إنتاجية تصل إلى 900 ميغاواط، ستكون محطة الوحدة الأكبر في المغرب، حيث ستستخدم تقنية الدورة المركبة التي تعتمد على الغاز الطبيعي والهيدروجين.

كما يهدف المشروع إلى معالجة الانقطاعات المتكررة في إمدادات الكهرباء وتعزيز إدماج الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى تحقيق السيادة الطاقية وتسريع الانتقال الطاقي، مما يساهم في تلبية 52% من احتياجات الطاقة في المغرب بحلول عام 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى