Web Analytics
ثقافة وفنون

أصيلة..انطلاق أولى ندوات الدورة الصيفية لمهرجان أصيلة الثقافي الدولي في دورته 45

احتضنت جوهرة الشمال،  مساء اليوم السبت 13 يوليوز الجاري، انطلاق فعاليات موسم أصيلة الثقافي الدولي ال45، عبر تنظيم أولى ندوات الدورة الصيفية، والتي تناولت في موضوعها “سوق الفن وصناعة القيمة”.
وتميزت الجلسة الأولى لهذه الندوة بكلمتين: الأولى، تقديمية لمنسقها الناقد وأستاذ التعليم العالي بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، الدكتور شرف الدين ماجدولين، والثانية، افتتاحية ترحيبية لمحمد بن عيسى رئيس مؤسسة منتدى أصيلة، تلتها مداخلات لكل من الروائي والشاعر ووزير الثقافة سابقا محمد الأشعري (المغرب)، والفنانة التشكيلية والأكاديمية بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية أمال نصر (مصر)، والناقد الفني والأكاديمي الفرنسي جون لوي بوتوفان، أعقبها نقاش ثري ركز على بعض الآراء التي طرحتها مداخلات المشاركين في الجلسة.


تحدث شرف الدين ماجدولين عن سياق تنظيم أولى ندوات الدورة الصيفية، وخلفيات اختيار موضوعها، مشددا على أن المشهد الثقافي المغربي لا يترك إلا هامشا صغيرا للفن التشكيلي والفنون البصرية.
وأثنى شرف الدين ماجدولين، في هذا السياق، على الإيمان الراسخ والثقة التي تميز العمل الذي يتم على مستوى موسم أصيلة، في ما يخص انشغاله وتعاطيه مع الفنون التشكيلية.
وقال شرف الدين ماجدولين إن سؤال اليوم يتمثل في التلقي، وفي علاقة بكيفية التحدث وعرض وصياغة خطاب مقنع للآخرين عن هذا الفن. كما تحدث عن ثقافة الاقتناء والتملك في المغرب، وقال إنها لازالت ضامرة، وتخترقها عدة إشكالات.

بدوره استحضر محمد بن عيسى علاقة موسم أصيلة بالفنون التشكيلية، مشيرا إلى أن هذا الحدث الفني حين اختار أن يخصص دورته الصيفية للفنون، بعد عقود من الممارسة الإبداعية في مشاغله وفضاءاته العمومية، فلكي “يضع “الفن التشكيلي” في سماحته اللائقة، داخل التراكم الفعلي والطموح الجمالي”. ومن هنا، يضيف بن عيسى، جاء تفكير “مؤسسة منتدى أصيلة” في تخصيص لحظات تفكير وقراءة، وتحليل لحاضر الفن المعاصر في المغرب والعالم، لتمثل الهموم والانشغالات الفكرية للفنانين، واستيضاح ملامح التلقي والتأثير، عبر ندوات وضعت لها محاور، بدى أنها ذات أهمية في المشهد الفني الراهن”.
وقال بن عيسى إن ندوة “سوق الفن وصناعة القيمة”، بعد محاور سابقة، من قبيل “الفن المعاصر والسؤال الثقافي” و”التشكيل المغربي والتداول النقدي”، تنعقد في سياق تداولي طبعته سمتان بارزتان، أولاهما: هيمنة ما يمكن وسمه بالظواهر الفنية المؤقتة، من خلال أعمال واختيارات أسلوبية تبرز بشكل متسارع ولافت، في مدة زمنية وجيزة، دون أن يكون لها ما يدعمها ثقافيا وجماليا في الأفق الممتد، وتشكل مركز جذب للأروقة والتظاهرات الفنية، لتخلد بعد ذلك إلى توقف أو خفوت، غير مبرر أحيانا، بما يطرح سؤال الأسس التي تصنع قيمة الأعمال والأسماء والأساليب، خارج اختيارات الوسطاء، من الأروقة إلى الصحافة. كما يسائل قواعد ومرجعيات بناء المشروعية في المشهد الفني، ليس في المغرب فقط بل في غيره من البلدان”.

أما ثاني هذه السمات، التي تحدث عنها بن عيسى، فيتمثل في “تفاقم ظاهرة الأعمال المزيفة في السوق، ولدى هواة جمع الأعمال الفنية، بل وفي رصيد بعض المؤسسات أيضا؛ تزوير لم يعد يطول أعمال الفنانين الراحلين فقط، بل إبداعات من لا يزالون في أوج عطائهم، مما جعل العديد من الفاعلين في المجال، سواء في القطاعات الحكومية أو المدنية، يستشعرون خطورتها”.
وذكر بن عيسى، في هذا السياق، بما ينتج عن هذه الممارسة من “تخريب للاقتصاد، وانتهاك للحرمة الفنية والحقوق المعترف بها للمؤلفين، في ظل غياب أي نص قانوني يفرض عقوبة تتكيف مع الطبيعة الخاصة للأعمال الفنية، وتتصدى لظواهر الاعتداء المختفة عليها”.

من جهته، تحدث محمد الأشعري عن تلقي اللوحة، مشيرا إلى أنه لا يهم فقط الجانب التجاري، بل يهم أيضا الجانب الثقافية التراكمي الذي لا بد منه في كل حركة فنية. ورأى أن منطق السوق، هنا، ليس كما هو بالنسبة للسلع الأخرى، يمكن أن نطبقه على الحركة التشكيلية في المغرب، مثلا، التي قال إنها نشأت في ظل نوع التنافر مع ترويج العمل الفني.
واستحضر الأشعري، في هذا السياق، ما قال إنه “حركة تمردية” لفنانين مغاربة وضعوا لوحاتهم، سنة 1969، في قلب جامع الفنا. ويتعلق الأمر، هنا، بحدث فني اعتبر، برأي مهتمين، “منعطفا في تاريخ الفن المغربي المعاصر”، تمثل في “لوحات خرجت من الحلقات المغلقة للقاعات والصالونات التي لم يدخلها قط مثل هذا الجمهور ولم يشعر أبدا أنها تعنيه. لوحات لا تخضع لنفس الجو وتتأقلم مع الناس والجدران والغبار، والساحة كلها”، كما جاء في بيان للمشاركين في هذا المعرض، وقتها.

زر الذهاب إلى الأعلى