Web Analytics
أخبار وطنية

جون لوك ميلنشون.. “اليساري الشيوعي” المنحدر من طنجة الذي يطمح لحكم فرنسا

جون لوك ميلنشون (Jean-luc Mélenchon) هو سياسي فرنسي يتزعم حركة “فرنسا الأبية” ودخل غمار الانتخابات الرئاسية الفرنسية للمرة الثالثة على التوالي ممثلا اليسار الراديكالي.

ولد جون لوك ميلنشون بمدينة طنجة في 19 غشت 1951 لأب فرنسي كان يعمل في مصلحة البريد وأم اسبانية كانت معلمة في مدرسة ابتدائية، وترعرع في طنجة إلى أن بلغ سن 11 سنة فرحل رفقة أسرته إلى شمال فرنسا سنة 1962 وبالضبط إلى النورماندي حيث أكمل دراسته هناك.

وتخرج في الفلسفة وعمل مدرسا في بداياته ثم صحفي لفترة، قبل أن يدخل معترك السياسة بانضمامه إلى الحزب الاشتراكي سنة 1977، ثم أصبح في سنة 1986 ممثل مقاطعة إيسون في مجلس الشيوخ الفرنسي كأصغر عضو في هذا المجلس ولم يتوقف إلا ما بين سنتي 2000 و 2002 عندما أصبح وزيرا منتدبا للتكوين المهني.

في سنة 2008 وبسبب اختلافات في الروئ ترك جون لوك الحزب الاشتراكي وأسس حزب اليسار وترأسه برفقة مرتين بيارد، وفي سنة 2012 دخل غمار المنافسة الانتخابية لرئاسة فرنسا ممثلا الجبهة اليسارية، غير أن صناديق الاقتراع أفرزت له مرتبة رابعة بعد فرنسوا هولاند ونيكولا ساركوزي ومارين لوبان.

وفي عام 2017 حل رابعا بحصوله على 19,58% من الأصوات، في الوقت الذي توقعت استطلاعات الرأي الأخيرة حصوله على نسبة التأييد بين 12 و15% من نوايا التصويت.

وإلى جانب تزعمه لحركة “فرنسا الأبية” فإنه تقلد مناصب عديدة طيلة مسيرته في السياسة الفرنسية، مناصب حكومية وغير حكومية، كما أنه انتخب في سنة 2009 عضوا في البرلمان الأوروبي.

وخلال الانتخابات التشريعية لسنة 2024، تصدر تحالف اليسار “الجبهة الشعبية الجديدة” الذي يقوده ابن طنجة التقديرات الأولية لنتائج الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية متقدما على معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون “معا” و اكتفى اليمين المتطرف الذي تصدر الجولة الأولى بالمركز الثالث، حيث لم يسفر الاقتراع عن تحصل أي كتلة على غالبية مطلقة في الجمعية الوطنية، وهو ما دفع تحالف اليسار للتعببر بشكل رسمي عن استعداده للحكم.

زر الذهاب إلى الأعلى