Web Analytics
الاقتصاد

وكالة الاحصاءات الاوروبية تكشف أسباب ارتفاع الاسعار بالمغرب

تربعت المملكة المغربية على رأس مصدري الخضر والفواكه إلى دول الاتحاد الأوروبي، حيث بلغت قيمة مجموع الصادرات المغربية في هذا الصدد أكثر من 1.8 مليار يورو إلى حدود شهر شتنبر من العام الماضي، حسب ما أفادت به بيانات حديثة كشفت عنها “رابطات منتجي ومصدري الخضر والفواكه والزهور والنباتات الحية” في إسبانيا “FEPEX”، استنادا إلى المعطيات التي جمعتها من وكالة الإحصاءات التابعة للاتحاد الأوروبي “يوروستات”.

مما يعتبر دليلا رسميا على أن الافراط المتزايد في تصدير المواد الفلاحية رغم الجفاف هو السبب الرئيسي في ارتفاع اسعار الخضر و الفواكه بالمغرب.

وأوضح المصدر ذاته أن جنوب إفريقيا جاءت في المركز الثاني ضمن قائمة أهم المصدرين الرئيسيين للاتحاد الأوروبي في هذا الصدد، حيث بلغت قيمة صادرات هذا البلد برسم الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي حوالي 1,5 مليار يورو، متبوعة بكل من البيرو وتركيا والإكوادور وكوستاريكا، ثم الإكوادور وتشيلي وإسرائيل.

وسجلت “رابطات منتجي ومصدري الخضر والفواكه والزهور والنباتات الحية” أن مشتريات التكتل الأوروبي من الخضر والفواكه بلغت برسم الفترة ذاتها قرابة 14 مليار يورو، حيث استوردت بروكسل حوالي 12 مليون طن من الخضر والفواكه، وهو ما يمثل ضعف ما يصدره هذا التكتل الأوروبي إلى دول ثالثة

زر الذهاب إلى الأعلى