Web Analytics
أخبار وطنية

العسري امينا عاما لحزب “الشمعة” ومنيب نائبة له

كما كان منتظرا، تم انتخاب عشية اليوم  الأحد 5 نونبر الجاري، “جمال العسري” أمينا عاما للحزب الاشتراكي الموحد خلفا لنبيلة منيب التي ترأست الحزب لولايتين متتاليتين، من يناير 2012  الى غاية أكتوبر 2023.

واختار المكتب السياسي، الذي ضم 25 عضوا، الدكتور “جمال العسري” من بين أعضائه، وفقا للنظام الداخلي للحزب، لخلافة منيب التي اصبحت نائبة له.

ووفق مصادر حزبية، فإن جمال  العسري حصل على منصب الأمين العام،  بعد انسحاب “نجيب صابر ” من المنافسة، واستبعاد الحروني العلمي بعد عدم تمكنه من إعداد لائحته، حيث حضي العسري بدعم كبير من طرف نبيلة  منيب ورفاقها.

وكان جمال العسري، المنحدر من سوق الأربعاء، والمستقر حاليا بمدينة طنجة، قد  ترأس أشغال المؤتمر الوطني الخامس للحزب الاشتراكي الموحد الخامس، والذي  أفرز 198 عضوا بالمجلس الوطني الجديد.

وخلاف لما هو معتمد في الحزب الاشتراكي الموحد، الذي كان يقوم على مفهوم التيارات، أصبح الحزب يخضع لأرضية سياسية وحيدة، اعتمدت في المؤتمر الوطني الخامس المنعقد أيام 20-21-22 أكتوبر 2023، وهي أرضية “السيادة الشعبية” لمنسقتها نبيلة منيب، بعد ما سحب حميد مجدي ورفاقه أرضية التغيير الديمقراطي ، وقاطعوا أشغال المؤتمر، لتكون بذلك تلك الأرضية وثيقة رسمية للمؤتمر الخامس للاشتراكي الموحد، دون ان تخضع للتصويت.

ووفث ذات المصادر، ققد حضر أشغال المؤتمر الخامس للاشتراكي الموحد، حوالي 800 مؤتمر ومؤتمرة، فيما قاطعه البعض بمبرر غياب الديمقراطية الداخلية.

وبهذا يكون حزب الاشتراكي الموحد لاول مرة  منذ تأسيسه سنة 2002، حيث كان يحمل اسم اليسار الاشتراكي الموحد، ينتخب أمينا عاما من خارج جهتي الرباط والدار البيضاء، حيث يقطن العسري بمدينة طنجة.

ويعمل العسري الحاصل على الدكتوراة في الاداب العربي من جامعة عبد المالك السعدي، أستاذا للغة العربية بإحدى الثانويات التأهيلية، ومنسقا وطنيا للجبهة المغربية لدعم  فلسطين ومناهضة التطبيع.

زر الذهاب إلى الأعلى