Web Analytics
أخبار الشمال

مرصد حقوقي ينبه إلى وجود عمليات لنهب رمال شاطئ مرتيل

نهب الرمال يسبب أضرار وكوارث

قال مرصد الشمال لحقوق الانسان، في بلاغ، أنه نبه مرارا وتكرارا إلى ”خطورة عمليات النهب الممنهجة التي تقوم بها اللوبيات المستفيدة من عمليات البيع وبتواطؤ واضح ومكشوف لبعض الجهات ومنها وزارة التجهيز والماء، السلطة المحلية ممثلة في باشوية مرتيل”.

جاء ذلك بعد رصد المرصد، يوم الخميس 25 ماي 2023، وجود مشبوه لجرافة وشاحنات على مستوى شاطئ الواد المالح بمرتيل تقوم بعمليات نهب لرمال الشاطئ، ونقلها إلى وجهات مجهولة.

وذكر أن هذه الجهات ”غير عابئة بالأضرار والكوارث الناجمة عن ذلك الاستنزاف حاليا و مستقبلا، علما ان مدينة مرتيل توجد ادني مستوى سطح البحر وتعتبر رمال الشاطئ حاجزا طبيعيا أمام تقدم البحر”.

مرصد الشمال، عبر عن إدانته الشديدة لـ”عمليات النهب والسرقة التي تتعرض لها رمال مدينة مرتيل تحت أعين وحماية السلطة المحلية”، محملاً ” المسؤولية الكاملة للسلطة المحلية ممثلة في باشوية مرتيل، ووزارة التجهيز ومندوبيتها بتطوان بعدم حماية رمال شواطئ المنطقة من النهب”.

المرصد طالب ”ولاية امن تطوان والقيادة الجهوية للدرك الملكي بضرورة تكثيف المراقبة على شاحنات نهب الرمال غير حاملة لتراخيص بنقلها من الجهات الوصية”.

كما دعا إلى “ضرورة إيجاد حلول جذرية لمشكل رمال شاطئ مرتيل بما في ذلك القيام بدفع الرمال بشكل دوري نحو البحر كما هو معمول به في باقي الدول

زر الذهاب إلى الأعلى