Web Analytics
أخبار الشمالأخبار وطنية

اليملاحي يفتتح الدورة 15 لبينالي مدارس الفنون ببلدان البحر الأبيض المتوسط

افتتح انس اليملاحي نائب رئيس جماعة تطوان الدورة 15 لبينالي مدارس الفنون ببلدان البحر الأبيض المتوسط، واكد على مكانة تطوان الثقافية والفنية الحاضنة لكل التظاهرات الوطنية والدولية.

مضيفا ان هذا اللقاء المتوسطي يبرز المكانة المتميزة لمدرسة الفنون الجميلة بتطوان، وما خرجته من فنانين مرموقين على المستوى الوطني والدولي . ويشكل هذا اللقاء فرصة لتبادل التجارب ما بين المعاهد الفنية في الحوض المتوسط .

مشيرا في الاخير ان جماعة تطوان تدعم كل التظاهرات الثقافية والفنية، وستعمل في القريب على الاعلان عن الهيئة التشاورية للثقافة بالمدينة، والذي تضم خيرة الاطر الفكرية والثقافية والفنية لإعادة الاشعاع الثقافي للمدينة، وربط ماضيها بحاضرها، والتوجه للمستقبل .

وأبرز مدير المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان المهدي الزواق، في تصريح ل M24، القناة الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للانباء، أن هذه الدورة تستقبل طلبة وأساتذة ومديري عشرة مدارس من ثمانية بلدان متوسطية، بالإضافة إلى ضيف يمثل دولة ساحل العاج. وأضاف الزواق، أن البينالي فرصة مفتوحة أمام الطلبة والأساتذة والخبراء، لتبادل التجارب والتكوين من خلال تنظيم عشر ورشات تكوينية وفنية، التي من خلالها سيتم إنتاج مجموعة من الأعمال الفنية، التي سيجري عرضها خلال حفل اختتام هذه الدورة، مؤكدا أن البينالي هو فرصة كذلك لعقد الاجتماعات المؤسساتية بغية توقيع الشراكات بين مختلف المدارس المشاركة في هذه الفعالية، هذا إلى جانب دعم الخريجين من خلال ورشات مهنية.

ويشارك فيه معاهد ومدارس للفنون من الإسكندرية من مصر، وآرل ومرسيليا من فرنسا، وأثينا من اليونان، ولشبونة من البرتغال، وإشبيلة من اسبانيا، وتونس، بالإضافة إلى معهدي الفنون الجميلة بتطوان والدار البيضاء اللذين يمثلان المغرب، ومن أبيدجان من ساحل العاج كضيف شرف الدورة.

وسيمكن برنامج بينالي 2022 الطلبة المشاركين من تعميق التفكير حول حياتهم المهنية والفنية بعد الانتهاء من دراستهم، هذا إلى جانب الاسهام في إثراء التجربة العلمية للخريجين من الفنانين الشباب، وذلك بفضل البرنامج الخاص الذي سيؤطره فنانون وخبراء مرموقون على الصعيدين الوطني والدولي.

وتسعى الفعالية المتوسطية، المدعمة من قبل المعهد الفرنسي للمغرب، إلى تعزيز التعاون الثقافي والفني على المديين المتوسط والطويل وبناء مشاريع فكرية مشتركة بين مؤسسات التعليم العالي للفنون الجميلة بضفتي البحر الأبيض المتوسط، وكذا خلق فضاءات مشتركة للإبداع وتبادل الخبرات بالنسبة للطلبة والفانين الشباب، ودعم مساراتهم المهنية بالفضاء

زر الذهاب إلى الأعلى