Web Analytics
أخبار الشمالأخبار وطنية

مفاجئات كبرى..تنتظر عشاق الشعر بمناسبة الدورة “العاشرة” لمهرجان طنجة الدولي

كشف  مدير مهرجان طنجة الدولي للشعر،  السيد “بلال الصغير”، عن تنظيم الدورة العاشرة لمهرجان طنجة الدولي بالمغرب والاحتفاء بالعقد الأول في شهر نوفمبر القادم.

المهرجان ، المنظم من طرف  جمعية طنجة المدينة للتنمية والثقافة، احتفى في دورته التاسعة، دورة الشاعر الإسباني “لويس غارسيا مونتيرو”، تحت شعار: {على ألَقِ الشعر تلتقي الضفتان}، في نوفمبر 2021.

ويعتبر مهرجان طنجة الدولي للشعر، مهرجان ثقافي يعني بالشعر والأقلام الشعرية الشابة، وتنظيم مسابقات شعرية، في كل يحرص على تكريم رمز شعري من كل دولة، حيث تم تكريم الشاعر المصري محمد محمد الشهاوي في عام 2019، وسط حضور جماهيري كبير.

وقد أكد بلال الصغير في احدى البرامج الإعلامية التي يقدمها الإعلامي “سعيد كوبريت”،أن  فكرة تنظيم مهرجان دولي للشعر بطنجة جنونية، فهي بمثابة مغامرة في مدينة يصعب استقطاب المدعمين للثقافة، لكن الحلم قد يصبح حقيقة مع عزم وارادة الشباب، والتي عنوانها الابرز هذه المرة شاب من بني مكادة اختار التحدي ورسم معالم دبلوماسية ثقافية جمع الإنسانية على توحيد جمال اللغة والتغني بروائع الكلام .
وأضاف ذات المتحدث أن المهرجان جمع ازيد من مائة شاعر خلال عقد من الزمن، لم يذكر اسم في الساحة المغربية ابدع وتألق الا وكان ضيفا من ضيوف المهرجان خلال دوراته العشر، فقد تجندت إدارة المهرجان على تكريم 11 اسما من اسماء الفحاطلة في عوالم الشعر واللغة، فضلا عن تكريس حقوق المغاربة في الخارج في تمثيل اللغة فضلا عن الشعراء الاجانب والمتجاوز عددهم 30 شاعرا.
ووفق “الصغير”، فإنه خلال العشر سنوات من تاريخ المهرجان حضر أزيد من 25 ناقدا ومفكرا وباحثا، فضلا عن العدد مثله بالنسبة للشعراء الفائزين الشباب من خارج طنجة، ليتحول الموعد الثقافي الى سوق عكاظ محين بتوجهات الصور الشعرية والمحسنات البديعية.

زر الذهاب إلى الأعلى