Web Analytics
أخبار الشمالأخبار وطنيةسياسة

خالد آيت الطالب يتسبب في أزمة ديبلوماسية جديدة مع إسبانيا

قالت صحيفة “الكونفيدونسييل” الإسبانية، الثلاثاء، إن وزير الخارجية الإسباني خوسييه ألباريس، أصدر أمره باستدعاء القائم بالأعمال في سفارة المغرب بمدريد، فريد أولحاج، في ظل استمرار غياب السفيرة المغربية في إسبانيا عن مكتبها منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين البلدين شهر ماي الماضي.

جاء ذلك بعد أن أصدر وزير الصحة ” خالد آيت الطالب ” بلاغا توضيحيا حول سبب اختيار المغرب للبرتغال بدل إسبانيا لاستقبال مواطنيه العالقين بالخارج، مما أجج غضبا إسبانيا، وصل إلى حد استدعاء دبلوماسي مغربي

وأوضحت الصحيفة الإسبانية أن ألباريس احتج على البيان الصادر عن وزارة الصحة المغربية، ليعلن أن الشكاوى الصحية المغربية “لا تتوافق مع الواقع” وبالتالي فهي “غير مقبولة” ، بحسب وكالة أوروبا برس.

وقالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الاثنين، إن المغرب اختار البرتغال بدل إسبانيا لترحيل المغاربة العالقين في أوربا، لأسباب مرتبطة بضعف مراقبة الحالة الصحية للمسافرين من قبل السلطات الإسبانية.

وأوضحت الوزارة أن إسبانيا “لا تعمل على المراقبة بالشكل المطلوب، والصارم للحالة الصحية للمسافرين أثناء عملية إركاب عبر المطارات”، بالإضافة إلى “عدم وجود المراقبة المتعينة لجوازات التلقيح بالنسبة للمسافرين”، و”تم رصد عدة حالات، وإصابات بفيروس كوفيد-19 عند وصولها، أو عبورها من المغرب، قادمة من إسبانيا في إطار رحلات خاصة”.

وشددت الوزارة على أن السفر من إسبانيا إلى المغرب “يشكل خطرا على صحة المواطنين المغاربة، وضربا للمكتسبات الصحية، التي حققها المغرب”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى