Web Analytics
غير مصنف

مئات الشباب يستفيدون من خدمات مراكز التوجيه الوظيفي للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

استفاد، حسب بيان توصلت به شمال بوست من وكالة التواصل boxcom، أكثر من 100.000 شابة وشاب مغربي من طلبة الجامعات ومتدربي معاهد التكوين المهني، من خدمات مراكز التوجيه الوظيفي Career Centers والمركز الافتراضي للتوجيه الوظيفي www.careercenter.ma ، الذين تم تصميمهم وإحداثهم من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، كتجربة نموذجية في ثلاث مدن وهي الدار البيضاء وطنجة ومراكش. وتقدم هذه المراكز خدمات خاصة للشباب من أجل مساعدتهم على الانتقال من مرحلة التكوين إلى مرحلة التشغيل وكذا على تحسين قابليتهم للتشغيل.

و أضاف نفس البيان، أن هدف المغرب من وراء خلق نموذجه الخاص لمراكز التوجيه الوظيفي Career Centers هو رفع التحدي المتمثل في تحسين قابلية التشغيل لدى الطلبة ومتدربي التكوين المهني. وقد أبانت هذه التجربة عن فاعليتها في شتى أنحاء العالم، لاسيما في أوروبا وأمريكا الشمالية، حيث يمنح هذا النوع من المراكز فضاء للحوار والتفاعل بين الشباب وكافة الفاعلين في سوق الشغل من مقاولات ومؤسسات التكوين ووكالات التشغيل والمرافق العمومية والجمعيات وفدراليات المقاولات.

وتوفر مراكز التوجيه الوظيفي، التي تم تطويرها بتعاون وثيق مع القطاع الخاص والجامعات ومعاهد التكوين المهني والشباب أنفسهم، مجموعة من الخدمات من خلال فريق من المستشارين المتخصصين الذين تم تكوينهم وتشغيلهم خصيصا للعمل في هذه المراكز. وتتلخص أهم الخدمات في إنجاز حصيلة التوجيه وتقديم أدوات التشخيص لمساعدة الشباب على اكتشاف قدراتهم ودروس وورشات المواكبة والإعداد للتشغيل والتكوينات في الكفاءات غير التقنية (المهارات الناعمة) والتزود بالمعطيات حول القطاعات الواعدة وكذا المسارات المهنية، بالإضافة إلى ربط الاتصال مع المشغلين من خلال برامج متعددة تتضمن تنظيم ندوات وزيارات وتداريب وتكوينات داخل المقاولة.

ويضيف البيان، أنه قد استفاد أزيد من 33.000 شاب وشابة من مختلف الخدمات المقدمة في فضاءات مراكز التوجيه الوظيفي النموذجية الستة التي فتحت أبوابها ما بين شهر مايو 2016 وبداية 2018. كما يمنح المركز الافتراضي للتوجيه الوظيفي www.careercenter.ma  لعدد كبير من المستفيدين نفس الخدمات الأساسية التي تقدمها المراكز المتواجدة بالجامعات ومراكز التكوين المهني. فمنذ انطلاق هذا المركز الافتراضي، خلال شهر مايو 2016، تم تلقي ما يزيد عن 810.000 زيارة، وتسجيل أكثر من 45.000 مسجلة ومسجل استفادوا من خدماته في ميادين التوجيه والمواكبة والإعداد لعالم الشغل.

زر الذهاب إلى الأعلى