Web Analytics
غير مصنف

“الشرامطي” يوضح عدد من القضايا في أول حوار بعد خروجه من السجن

خص الناشط الجمعوي وعضو اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر، “سعيد الشرامطي” شمال بوست بحوار حول مجموعة من القضايا المرتبطة بملف المطالبة بتحرير سبتة ومليلية والانتهاكات التي يعرفها معبر بني نصار الحدودري بالناظور، هذا نصه الكامل :

1355226622yahya1

** عرف عن سعيد شرامطي دفاعه الدائم عن ملف سبتة ومليلية وارتبط اسمه بأنشطة نوعية جعلت العالم يعرف أن اسبانيا تحتل مدينتين مغربيتين وجزر بالبحرالأبيض المتوسط.. هل سيواصل سعيد شرامطي نهج نفس أسلوب الدفاع  عن قضية الثغور المحتلة ؟ 

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين، و بعد، أولا: أشكر الموقع الإلكتروني “شمال بوست” على استضافتي في هذا الحوار، سأستهل كلمتي بالتحفظ على مصطلح “هل سيواصل” حيث اود ان أضع الجميع في الصورة أننا لم نتوقف يوما عن نهج سياستنا الداعية الى استكمال الوحدة الترابية  للمملكة المغربية في الشمال “سبتة ومليلية و الجزر”  و هي سياسة نستمد مرجعيتها من أجدادنا الأشراف المجاهدين الأشاوس، بل إننا ارغمنا من قبل المسؤولون في مؤسسات الدولة المغربية على التوقف، بعدما قاموا بفبركة ملفات للزج بنا في السجن استعصت حتى على قضاة الحكم  تعليلها بأسلوب منطقي  و محاولة التشهير بنا لدى الشعب المغربي.

** هل أنت معني أيضا بالقرار الذي اتخذه السيد يحيى يحيى بتجميد النضال في ملف سبتة ومليلية ؟ أم أنه قرار شخصي ليحيى ولا يعني باقي النشطاء ؟

أنا اعرف جيدا يحيى يحيى هو رجل عنيد جدا يحب الوطن و الملك اكثر من نفسه، أما اتخاذه موقف تجميد انشطته النضالية في ملف  سبتة و مليلية تبقى مسألة شخصية  و أن هذا الموقف أضنه جاء بعدما أحس بالخيانة من قبل الساهرين الحالين على مؤسسات الدولة التي تتعامل مع ملف استكمال و حدتنا الترابية في الشمال بطريقة سلبية، أما اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة و مليلية و الجزر فإنها مستمرة  في نهج سياستها المطالبة بجلاء الإحتلال على اخر الثغور المغرب وقد ردت في الوقت المناسب على موفق المستشار البرلماني السابق الأخ يحيى يحيى ببيان رسمي تم تعميمه على جميع المنابر الوطنية و الدولية بعدما قمنا بالتداول في الموضوع مع جميع الشخصيات المكونة للجنة، كما اود أن أو اكد للجميع أن مكان يحيى يحيى محفوظ داخل اللجنة متى ما عزم على التراجع على موقفه.

** هل اعتذرت انت ايضا لاسبانيا على ما سببت لها من اضرار وإزعاج وأنت تقوم بواجبك في المطالبة بتحرر سبتة ومليلية، كما فعل يحيى يحيى ؟

أنا لا اعتذر من ظالم كيف ما كان نوعه ، و إسبانيا الإمبريالية غصبت أرضنا و قتلت أطفالنا و نسائنا و شيوخنا و احرقت مزارعنا و قصفتنا بالغازات السامة و أرغمتنا لخوض حرب لوطن ليس بوطننا، وقبل مغادرتها شمال المغرب الى الحدود المتفق عليها من سنة 1844 الى 1895 رغما  و هي الحدود الوهمية لكل من مدينتي سبتة و مليلية، قامت بتسميم المياه الجوفية في الشمال كله، و هاهي اليوم تمارس على المغاربة أبشع انواع الإهانة الحاطة بالكرامة الإنسانية بسبتة و مليلية إلخ…، وهنا هل تضنني اعتذر لإحتلال؟.

chamalpost s

** دفعتم ضريبة غالية تمثلت في سجنكم 18 شهرا على خلفية نضالكم ضد خروقات حقوق الانسان بمعبر بني أنصار.. هل أنت مستعد لتكرار سلك نفس الطريق والاستمرار في النضال ضد الخروقات التي يعرفها المعبر؟

يجب ان يعلم الجميع ان الدماء التي تجري في عروقي هي دماء اصولها من قبائل الريف الكبير و أقسم انني لن أغير مرجعيتي في الدفاع عن حوزة الوطن، أو مبادئي التي تشبعت بها في الدفاع عن حقوق الإنسان بمفهومه الكوني، قبلتها الجهات العليا في هذه الدولة أم لم تقبلها، و أنا لا اخشى السجن بل السحن يقوي عضدي وعزيمة إيماني بالقضية التي ادافع عنها، أنه معروف علي أني اخطب الموت على يدي المحتل الإسباني و لا أضنهم يتركونني و حلفائهم أصول و اجول كثيرا فوق الأرض.

** من كان يقف خلف ملف اعتقالكم اسبانيا ام سلطات الناظور؟

هذه الحقيقة ليست واضحة، فهناك عدة فرضيات مثل:  إن تتبعنا ما كتبه الجاسوس الإسباني المعروف و المختص في شؤون المملكة المغربية الصحفي “اغناسيوا سمبريرو” الذي تحوّل من الاشتغال لصالح جريدَة “إلبَايِيس” إلى الكتابة في جريدة “إلمُوندُو” إعتبر إنّ ملك المغرب قد  قدمنا هدية كعربون المودة و الصداقة التي تجمع  الأسرتين الملكيّتين لإخراس أصوات المطالبين برحيل الإسبان عن الثغور التي تبسط فوقها سيادتهم بشمال المغرب ، ووقف كل الأنشطة عقب أحكام السجن التي طالت عناصرنا و الحُكم على يحيى يحيى، رئيس لجنة المطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما بالسجن لثلاثة أشهر موقوفة التنفيذ، وسعيد شرامطي، ب18 شهرا نافذة بناء على حكم قضائيّ و غرامات في حق مناضلين أخرين.

أما سلطات الناظور لا اضنها سوى نفذت مخطط حيك بإحكام ضدنا في العاصمة الرباط بإيعاز من إسبانيا وهذا الأمر ليس غريب فقد حيك الكثير من الدسائس و الخيانة و الغدر ضد عدد كبير من المطالبين باستكمال الوحدة الوطنية بالشمال اللذين لم يكن لهم خلفية إدارية في فلك البلاط، بل يحركهم وازعهم الأخلاقي و ضميرهم الوطني الذي بدئنا نفتقده في مجتمعنا.

3913681-5892678

** الدولة المغربية صامتة رسميا في ملف تحرير سبتة ومليلية.. هل طلب منكم الصمت أيضا في هذه المرحلة ؟

نعم الدولة صامتة رسميا في ملف تحرير سبتة و مليلية … وهذه أضنها سياسة ممنهجة . نعم  لقد طلب مني الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالناظور السيد عبد الحكيم العوفي قبل اعتقالي و محاكمتي ب 18 شهرا سجن نافذة ان أبتعد عن النضال في الحدود و أترك الأسبان ينعمون بالراحة والهناء وبطبيعة الحال رفضت ذالك.

** كلمة في حق هؤلاء :

يحيى يحيى: مناضل دافع عن وطنه بنفسه و ماله و أشهد انه لم يتلقى يوما سنتيما واحدا من المملكة المغربية لذات الغرض.

محمد علي حامد: أدعوا له بالشفاء العاجل، رجل اعطى لوطنه كل شيء ولم يستبقي لنفسه أي شيئ ، كان يحارب عدوة  هي الملكة صوفيا زوجة ملك اسبانيا المتنحي خوان كارلوس ولا أضنه كان يعلم ذلك.

الحبيب حاجي: محامي و حقوقي من الطراز النادر، حاربه الجميع من اجل مواقفه الشجاعة.

عبد المنعم شوقي: رجل الملاحم بامتياز.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى