Web Analytics
أخبار الشمال

بعنصرية مقيتة.. برنامج “الماتش” بقناة “مدي1 تي في” يقطر الشمع على المغرب التطواني

لم يكن البرنامج الرياضي “الماتْش”، الذي بُث مساء أمس الأحد 25 ماي 2014 على قناة “مدي1 تي في”، على عادته، بل كان برنامجا خاصا لسببين، أولا لأنه تم تخصيصه لفوز المغرب التطواني بلقب البطولة المغربية، والسبب الثاني هو أن مقدم البرنامج وضيوفه تخصصوا في تقطير الشمع على الفريق الشمالي وكأنه فريق أجنبي حصل على بطولة المغرب.

منذ بداية البرنامج بدا وضاحا أن مقدم البرنامج، جلال بُوزْرارة، حزين جدا لأن الرجاء البيضاوي لم يفز باللقب، بل فاز به المغرب التطواني، لذلك تم استعمال كل المصطلحات والجمل لإظهار عدم استحقاق الفريق الشمالي للقب.

بُوزْرارة، الذي يعمل من طنجة منذ سنوات طويلة، ظل يغمز ويلمز لعدم استحقاق التطوانيين للقب، وذكّر مرارا بنتيجة خمسة أهداف لصفر التي تعرض لها المغرب التطواني أمام الرجاء في الدار البيضاء، وكأن تلك النتيجة كانت هي التي يجب أن تحسم اللقب.

أما فؤاد الحناوي، الذي يلعب مع جلال بوزْرارة دور “قشبال وزروال” في البرنامج، فلم يُقصّر بدوره في الدفع في هذا المنحى، وذكر بالموندياليتو المقبل والحديث عن الرجاء العالمي، وهو ما يعني أن الموندياليتو لا يستحق أن يلعب فيه غير فرق الدار البيضاء والرباط، وأن الشمال يجب أن يبقى في قعر البئر لأن الأسياد في المركز يجب أن يحكموا في كل شيء، في الرياضة والسياسة والاقتصاد.

برنامج “الماتْش” يوم الأحد كان شوهة حقيقية، برهن كيف يتصرف الإعلام المغربي بعنصرية مقيتة في لحظات تقتضي أن يفرح جميع المغاربة لأن فريقا عنيدا مثل المغرب التطواني استطاع أن يكسر احتكار الألقاب ويفرض نفسه وطنيا ودوليا.

الغريب أن سكان الشمال، الذين يفرحون كثيرا بفوز الرجاء أو الوداد أو الجيش الملكي بلقب إفريقي أو عالمي، يحسون بأن العكس هو الذي يحصل عندما يفوز فريق من الشمال، حيث يتحول المشهد إلى جنازة، وتكاد الصحف تصدر بصفحات سوداء حزنا، بينما البرامج التلفزيونية في القنوات العمومية تقطر حقدا وعنصرية. إنها حقيقة مرة.. وبرنامج جلال بوزرارة مجرد مثال.

4 من التَّعلِيقات

  1. اخي مقال جميل لكن انا معك ان بعض الصحفيين ليسو حيادين بتاتا و هذا يسبب النقمة و المرض و هم كثيرون
    كولد شيبة الذي يعلق مقابلات الرياضية وهو رجاوي خالص و يميل دائما للرجاء بشكل واضح
    او جواد بادة بالجزيرة الرياضية الذي يميل ايضا للرجاء
    او الشوالي عند التعليق على مقابلات تجمع الوداد ضد الترجي

    لكن اخي هذا ليس حال الجماهير ، و انا كمثال ودادي حتى النخاع و ابارك للاخوة بتطوان لان الفريق استحق عن جدارة اللقب
    مبروووووووووووووووووووووووك تطوان و تحيا تطوان

  2. اخي الكريم اولا و قبل كل شيئ مبروك لتطوان البطولة في انتظار ما ستقدمه في الكاس العالمية . ثانيا و ما لم افهمه انك قلت ان الفريق التطواني فرض نفسه وطنيا و دوليا هههه استسمح ان يفرض الفريق التطواني نفسه وطنيا متفق معك لكن ان تقول انه فرض نفسه دوليا فاعدرني اخي الكريم فهده اول مشاركة لتطوان في منافسة دولية و لا نعلم ان كان الفريق التطواني قادر على ان يفرض نفسه دوليا كما فعل الرجاء قبله في سنة 2000 و للمرة الثانية في 2014 . ادن المرجو منك احترام المنطق. و ان كنت تدافع عن تطوان ففريقها استحق اللقب لكن الرجاء البيضاوي يبقى الفريق رقم 1 في المملكة المغربية و شكرا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى