Web Analytics
غير مصنف

عميد كلية الاداب بتطوان يواصل مخططه لاغلاق مسلك السوسيولوجيا

يواصل عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، “محمد سعد الزموري”، حسب شهادات عدد من المتابعين، مخططا كان قد شرع في تنفيذه منذ توليه عمادة الكلية، والهادف لإغلاق مسلك علم الاجتماع، حيث أعلن مؤخرا عزمه إغلاقه.

وعمل “الزموري” منذ توليه عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية على خلق مجموعة من العراقيل في وجه أساتذة هذا المسلك من قبيل عدم تحمل المسؤولية في حل وتدبير الشؤون البيداغوجية، إذ كان ينتهج سياسة الأذان الصماء، حيث تراكمت المشاكل دون ان يتدخل لحلها كما يفترض فيه كمسؤول عن تدبير شؤون الكلية.

محمد سعد الزموري عميد كلية الاداب والعلوم الانسانية
محمد سعد الزموري عميد كلية الاداب والعلوم الانسانية

وفي هذا السياق أعلن العميد قراره  بإغلاق مسلك علم الاجتماع، متجاهلا مصير الطلبة الذين يلتحقون بهذا المسلك الهام كل سنة، حيث بلغ عددهم هذه السنة أكثر من 500 طالب بنسبة 20 في المائة من مجموع طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، إذ أن قرارا من هذا النوع قد يسبب حالة من الاحتقان  والتوتر عند انطلاق الموسم الجامعي المقبل ،  كما ان السوسيولوجيا مطلب وطني وضرورة سياسية واجتماعية.

ويعتقد عدد من الطلبة أن تهميش مسلك علم الاجتماع من طرف عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، يرجع إلى الخلفية السياسية والفكرية التي ينتمي إليها هذا الأخير ، والتي تناهض  العقلانية والفلسفة ، وفي هذا الاطار جاء فتح مسلك الفلسفة بدون توفير الشروط الضرورية لذلك، بهدف در الرماد في العيون بعد ما انكشف أمر عدائه للعلوم المرتبطة بالعقلانية والفلسفة (حسب نفس الطلبة).

وكان مسلك علم الاجتماع قبل تولي “الزموري” العمادة نموذجا في التسيير والتنظيم، حيث استطاع أن يؤثر بشكل ايجابي في المجال العلمي بالمنطقة، إذ تخرجت منه أفواجا لعبت وتلعب دورا تنويريا وتنمويا في جهة طنجة تطوان،  قبل أن تتراجع الأمور بعد ذلك بشكل كارثي.

5 من التَّعلِيقات

  1. إن سألوك عن المشرف على الفساد، فلن يكون إلا العميد و كبير مستشاريه.. والفاهم يفهم

  2. ( يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين

  3. فعلا الكلية بعد قدوم هذا العميد أصبح حالها لا يسر لا عدو ولا صديق، ناهيك عن الفوضى والاختلاسات والريع والاستفادات… نتمنى من الصحافة ان تفضح ذلك

  4. يشاع أن أحد مستشاري العميد يشرف على أكثر من 60أطروحة ، وأحد الأساتذة المتقاعدين يشرف -بإيعز من نائب العمي المكلف بالبحث العلمي- على حوالي 70 أطروحة. وهذا الإشراف ليس من أجل عيون البحث العلمي، وإنما لأن كل خدمة مؤدى عنها. فلقبول تسجيل أطروحتك، فما عليك إلا أن ترفق عنوانها -كيفما كان موضوعها – بغلاف مشحم من الورقات الزرقاء السحرية. نطالب جريدتكم بالتحقيق في الأمر.

  5. انا شخصيا اعرف اشخاصا لم يناقشوا بعد اطروحة الماستر ومسجلين بسلك الدكتورة بمرتيل وعلى سبيل المثال لا الحصر الطالب بدر البقالي الذي ناقش للتو ، اي مند ما يقارب شهرا اطروحته بماستر التاريخ المغاربي المقارن الحديث والمعاصر ،ونجده مسجل بسلك الدكتورة مما يطرح اكثر من سؤال حول الضوابط البيداغوجية والشروط التي تعتمدها ادارة الكلية في مثل هده التسجيلات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى